الإثنين,19 نوفمبر, 2018

إكتشاف جديد للتنضيف الذاتي قد يضع نهاية لغسيل الملابس

قال علماء في جامعة “كوليدج” لندن أنهم إكتشفوا طلاءا جديدا يتميز بخصائص التنظيف الذاتي قد يشكل نهاية لغسيل الملابس وتنظيف السيارات.

وحسب ما صرح به لصحيفة “huffingtonpost”، قال “ياو لو”، وهو المؤلف الرئيسي للبحث وعضو في قسم الكيمياء في جامعة “كوليدج” لندن، أن هذا النوع من الطلاء المكتشف “يعمل بشكل جيد للغاية مع مجموعة متنوعة من الأسطح في ظروف صعبة صممت لمحاكاة المشاكل التي تتعرض لها المواد في العالم الحقيقي”.

وحسب موقع “Russia Today” فإن هذا  البحث الذي تم نشره يوم 5 مارس 2015 في مجلة Science العلمية، يقوم فيه الباحثون بتطوير طلاء متكون من جزيئات صغيرة فائقة من ثاني أكسيد التيتانيوم، وتعمل هذه الجسيمات النانوية بطريقة سحرية لطرد السوائل، حيث ومباشرة بعد سقوط قطرة من الطلاء الجديد على سطح ما، حتى تلتحم مكونة قطرات أكبر قادرة على امتصاص الأوساخ خلال انتقالها فوق السطح.

وحسب البروفيسور “إيفان باركين” وهو أحد أعضاء فريق البحث، فإن صناعة هذا الطلاء الجديد لن تكون مكلفة، حيث أكد أن استخدامه التجاري سيدخل حيز التنفيذ خلال العامين المقبلين.

جدير بالذكر أن العديد من الباحثين يرون أن هذا الاكتشاف الجديد سيشكل نقلة نوعية في   في صناعة الملابس والورق والزجاج والصلب.

وفيما يلي فيديو يلخص الجوانب العلمية لهذا الطلاء الجديد:

من موقع:alma3rifaplus

 

أكتب رأيك حول هذا المقال