السبت,17 نوفمبر, 2018

المغرب مشارك في الحرب ضد الحوثيين .

أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون مساء الأربعاء أن المغرب يعرب عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن، في الوقت الذي أطلقت فيه الرياض عملية عسكرية ضد جماعة الحوثي الشيعية في صنعاء.

وأعلنت 5 من بين 6 دول خليجية هي السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت، في بيان مشترك أنها قررت “الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق”.

وأوضح السفير السعودي بواشنطن، أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول عربية بينها 5 خليجية، دون ان يحدد الدول الأخرى أو حجم مشاركتها، بيد أن وكالة الأنباء السعودية أشارت إلى أن 5 دول أخرى هي الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان أعربت عن رغبتها المشاركة في عملية “عاصفة الحزم”.

وأفادت قنوات إخبارية صباح اليوم الخميس، أن 6 مقاتلات مغربية تشارك في العملية العسكرية “عاصفة الحزم” التي بدأت اليوم في اليمن ضد جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأكدت القناة السعودية، مشاركة 30 مقاتلة إماراتية و15 بحرينية و15 مقاتلة كويتية و10 مقاتلات قطرية، فضلا عن مشارك 6 مقاتلات أردنية و3 أخرى من السودان، مشيرة إلى أن مصر شاركت بطائرات وسفن حربية.

هذا وأعلن المصدر ذاته مشاركة السعودية بـ100 طائرة و150 ألف مقاتل، مشيرة إلى استعداد مصر وباكستان والأردن والسودان للمشاركة البرية في اليمن.

أكتب رأيك حول هذا المقال