الإثنين,19 نوفمبر, 2018

حوادث مميتة في طاطا .

   عرف يوم الثلاثاء 10 مارس 2015 حوادث وفيات قد تكون غريبة بالنظر  إلى ملابساتها و ظروفها .

دوار الجباير قيادة اديس :

   أفادت مصادر من دوار الجباير – 12 كلم عن مركز طاطا -،أن شابا ذو ثلاثين ربيعا، والمسمى قيد حياته عبد الله الشرقاوي لقي حتفه إثر سقوطه من جبل شديد الانحدار قرب الدوار . وهو الشخص الذي كان مختفيا عن أقاربه لمدة يومين- حسب أحد سكان الدوار – . وهو الأمر الذي جعل أن النيابة العامة  بالمحكمة الابتدائية تأمر بإجراء تشريح طبي لمعرفة ملابسات الحادث وهو ما بدى ثقيلا على الأقارب لمصارفه المادية و لعادات المنطقة المحافظة و التي تحبذ دفن الجثة و نقلها إلى مثواها الأخير صونا لكرامتها  و لحرمتها .

الثانوية الجديدة بلدية طاطا :

   التلميذ عبد الرحيم بوغنو تلميذ بالسنة الثانية بكالوريا علوم انسانية، لقي هو الآخر مصرعه يوم الثلاثاء إثر نقله إلى مدينة اكدير نتيجة لما يروج أنه تسمم أصابه جراء تناوله لسردين مصبر انتهت مدة صلاحيته في رحلة مع اصدقائه إلى منطقة أكوليز بطاطا . و حسب مصادر  من المستشفى المحلي فإن التلميذ لم يتوف نتيجة التسمم و إنما الراجح أن وفاته في مدينة أكادير كانت نتيجة التهاب السحايا .

  • فهل هذا هو السبب الحقيقي وراء وفاة فلذة كبد أسرة عبد الرحيم أم ان هناك سبب أخر وراء الوفاة ؟
  • ألا يمكن أن يكون “التسمم” حدث داخل المؤسسة خاصة إذا علمنا الوضعية الكارثية التي تعيش فيها و التي تحاول الادارة الجديدة معالجتها ؟
  • وإذا كان السبب كذلك فأين هي لجان المراقبة والتفتيش المشتركة بين المصالح لحماية المستهلك مما يهدد صحته و حياته ؟
  • أين هي جمعيات حماية المستهلك التي ينبغي أن تقوم واجبها في هذا الشأن المحلي ؟

جدير بالذكر أن المصالح الصحية قامت بحملة حقن في صفوف تلاميذ الثانوية التأهيلية الجديدة، و رش بعض الأدوية هناك ؛ وهي الحملة التي كان على مندوبية الصحة أن تقوم بها سابقا حسب بعض المصادر .

تكموت :

   عبد الناصر الطالبي  تلميذ أخر  توفي أثناء لعبه مباراة في كرة القدم مع أصدقائه بعد حادث بلع لسانه، الشيء الذي أدى إلى وفاته على الفور .

“الحاصول الله يحفظنا و يحفظكم من كل سوء، و يختم لنا الخاتمة بالحسنى، آمين”

أكتب رأيك حول هذا المقال