الإثنين,10 ديسمبر, 2018

نائب رئيس المجلس الإقليمي أشوهاض يرُدُّ على اتهامات بوزيحاي ( حزب الاستقلال)

عرف رد عضو المجلس الإقليمي لطااطا، الحسين بوزيحاي عن حزب الاستقلال على النائب الثاني للمجلس الطيب أشوهاض عن حزب العدالة والتنمية واتهامه له بعرقلة التنمية بالإقليم، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، تطلب حسب الأخير ردا نورده كما وصل إلينا:
1 – أعضاء حزب الاستقلال لم ينسحبوا في الدورة جميعهم . كلما في الأمر أن عضوين من حزب الاستقلال انسحبا انسحابا عاديا كما يفعلان دائما لقضاء حوائجهم ( التدخين مثلا ) ، ولم يعلنا حينها اأهما انسحبا احتجاجا على أي تصرف كما يدعي سي الحسين . كما أن النائب الأول من نفس الحزب لم ينسحب . اذن لماذا ينسب هذا الأمر لحزب الاستقلال ؟!
2- بخصوص مشكل الأطباء: هذا الملف مند بداية الولاية ونحن نتداول فيه، فأنا لم أعرقل قضية الأطباء السنغاليين ولكن أرفض أن يحل المجلس الاقليمي محل وزارة الصحة؛ وقد صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين الصحة وبين وزارة الداخلية وبين الجمعية التي ستتولى التسيير . وتبعا لذلك سيساهم المجلس الاقليمي ب 100 مليون سنتم، واقترح على الداخلية أن تساهم ب 300 مليون سنتم . لما توصلت الداخلية بالاتفاقية سجلت مجموعة من الملاحظات ، أهمها هو ضرورة تشكيل مجموعة الجماعات وهو موضوع الدورة الاستثنائية لتحل محل الجمعية … أثناء مناقشة النقطة المتعلقة بمجموعة الجماعات في الدورة الاستثنائية ليوم الجمعة ، تدخل سي الحسين واقترح بأن يتحمل المجلس الإقليمي مساهمة وزارة الداخلية أي 300 مليون الى جانب مساهمته 100 مليون ليتحمل المجلس ما مجموعه 400 مليون سنتم معللا اقتراحه بتماطل الملف ولتسريع الوتيرة من أجل جلب الأطباء في أقرب وقت وان الوقت يمر بسرعة وووووو …. وتدخلت وقلت لا يمكن للمجلس الاقليمي أن يتحمل لوحده أجر الأطباء باعتبار هذا الاختصاص لايدخل ضمن اختصاصاته . فوزارة الصحة هي التي تتحمل مسؤولية هذا الاختصاص .
2- بخصوص التوظيفات . فعلا كنا نناقش الخصاص الحاصل في المصلحة التقنية و نتدارس كيف يمكن سد هذا الخصاص . وهناك من يقترح توظيف 3 مهندسين و6 ثقنيبن . وكان اقتراحي توظيف تقنيين والتعاقد مع مهندسين او الاستعانة بمهندسين المتواجدين بكل من اقا وفم الحصن وفم زكيد، لكون حجم العمل بدات الجماعات ضعيف . كما أشرت بأنه لا يمكن أن نجد مهندسين أكفاء يرغبون في الاشتغال بالمجلس . ولما توصلنا بمدكرة وزير الداخلية التي توقف التوظيفات بالجماعات الترابية توقف كل شيء .
3- أما بخصوص دعم السكن الجامعي للطالبات فالفكرة هي من اقتراحي وعودا إلى منشوراتي وستجدونها … ناقشنا الموضوع من كل جوانبه وهناك من يقترح تعميمه على جميع الطالبات ، واقترحت اقتصاره على الطالبات الفقيرات وهناك من يتساءل على طريقة التعامل مع الطالبات اللواتي يدرسن في مراكش ومدن اخرى غير اكادير . وهناك من يقترح ترك هذا الملف الى حين التفكير تعميق النقاش فيه جيدا . .. وهكذا بقي الى حدود الآن.

 

أكتب رأيك حول هذا المقال